15.1.13

سنة كاملة منذ الافتتاح



موقع مرسى بن مهيدي سنة كاملة منذ الافتتاح الرسمي على نطاق www.marsabenmhidi.com  

في تاريخ 16-1-2013 يكون الموقع اكملة سنة على تواجده في الشبكة العنكبوتية و بهذه المناسبة ساعرض باختصار قصة تواجده على الشبة حتى يكون افادة بسيطة اتمنا ان تستمتعوا بالاطلاع عليها .

محاولاتي لإنجاز موقع الكتروني لمنطقة مرسى بن مهيدي ليس حديث سنة بل اكثر بكثير .

بدأت فكرة فتح موقع الكتروني لمنطقة مرسى بن مهيدي تراودني تقريبا في سنة 2010 حيث كنت استخدم سكربتات جاهزة و استضافات مجانية  فكانت اول نسخة على نطاق portsay.fr.cc لاكن لم انشره بنطاق واسع فقط لبعض الاصدقاء ، لانه عندي حساسية من النطاقات المجانية ، و لم اواصل في تطويره ، اضف الى ذالك خبرتي بسيطة مقارنة بما وصل اليه العلم في تطوير المواقع .

كانت المحاولة الثانية بنطاق مدفوع بالاسم القديم لمرسى بن مهيدي portsay.com باستعمال سكربت البوابة العربية رفعته على اشهر استضافة مجانية تشبه الى حد كبير المدفوعة ، لاكن بحماية 0% مما دفع احد اطفال هـ،ك،ر بوضع فيروس في الاستضافة ( لم اعرف حتى الان ما دفعه الى ذالك العمل ) مما ادا الى حذف كل بيانات الموقع من طرف الشركة المستضيفة .

كنت سالغي فكرة الموقع تماما في ذالك الحين ، و بالصدفة شاهدت احد دروس تطوير مدونة بلوجر و تحويلها الى موقع احترافي .

بعد الاطلاع عليه بحثت عن كل ما يتعلق بتطوير مدونة بلوجر و تركيب قالب احترافي و تهيأتها لمحركات البحث الخ .... من الامور التي تتعب العقل كما العين . و الحمد لله تم الخروج بهذا الموقع على الشكل الذي بين ايديكم .

لاكن وجدت مشكل في ربط دومين portsay.com بسبب الاستضافة التي كان عليها ، حيث كانت لوحة التحكم قديمة ، كما انه كانت مدة حجز الدومين على وشك الانتهاء ، و اضافة الى هذا كله كنت اجد الدومين لا يناسب الموقع و المنطقة .

صحيح ان المنطقة اشتهرة باسم port say لاكن يعتبر هذا الاسم انتهى بعد تغييره الى " مرسى بن مهيدي " لهذا رايت الأوجب ان يكون باسم المنطقة الحالي ، رغم ان الموقع الذي بين ايديكم ليس رسمي ولا يعبر عن اي جهة رسمية او حكومية بل هو لكل شخص من المنطقة عاش في المنطقة او زارها و هو لتقديم الاخبار و التعريف بالمنطة بصف عامة .

بداية الموقع بالشكل الجديد بدومين " اسم نطاق " يوافق التسمية بالعربية

و بعد استشارة احد الاخوة لديه خبرة في النطاقات (استفدت كثيرا من منتدى كان يعمل عليه ) قمت بحجز نطاق www.marsabenmhidi.com  من اشهر شركة نطاقات " godaddy " و الحمد لله لم اواجه مشكل كبير في ربط الاسم بالمدونة ، و توالت بعض التغيرات و التطويرات مثل البوم الصور و واجهة فرنسية لم تكتمل و واجهة انجليزية لم ترى النور.

هذه هي قصة الموقع باختصار احببت نشرها ، حتى يستفيد الزوار في اخذ فكرة عن فتح موقع و كم هي متعبة و خاصة اذا اردت فتح موقع تظهر مواضيعه في جوجل و ليس مجرد موقع مجاني تجد كل شيء جاهز و انت تكتب النصوص يظهر فقط اسمه اما مقالاته تستطيع القول انك تكتبها في مستودع مغلق ، و ما اكثر تلك المواقع مثل ucoz.ae
 اما اذا اردت موقع احترافي بمعنى الكلمة يستقبل الالاف من  الزوار و الاعضاء عليك باستضافة مدفوعة شهريا و خبير حماية.

ولا تبخلو بإقتراحاتكم و انتقاداتكم 
تحياتي لكم عبد القادر زرقيط 


5 التعليقات:

  1. غير معرف21/1/13

    salem . Sincèrement je te félicite pour l'idée et et le travail que tu fais pour ton bled de même je te souhaite bonne chance et nous somme dans le même bain. Garde ta force et ton énergie pour faire mieux surtout avec mes collègues de l’association de l’environnement et le tourisme AJET. khalil

    ردحذف
  2. و عليكم السلام و رحمة الله
    اشكرك جزيل الشكر على تشجيعك الدائم
    و اتمنا ان يوفقنا الله على تقديم كل ما يفيد بلدنا
    تحياتي لك استاذ خليل

    ردحذف
  3. غير معرف22/1/13

    "Il y a toujours deux raisons pour faire quelque chose : une bonne raison et la vraie raison !" khalil

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك على متابعتك الدائمة

      حذف
  4. بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف