9.5.15

معا لأجل صيد بحري و تربية مائيات منتجة و مستدامة

تحت شعار " معا لأجل صيد بحري و تربية مائيات منتجة و مستدامة" ... مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية لولاية تلمسان تنظم تظاهرة وطنية تبرز فيها أهمية المنشآت القاعدية


سطرت مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية لولاية تلمسان وعلى غرار السنوات الماضية و تحت إشراف والي ولاية تلمسان وبمساهمة غرفة الصيد البحري وتربية المائيات للولاية برنامجا ثريا على مدار أربعة أيام من 09 ماي إلى 12 ماي، يتماشى وأهداف العملية الوطنية بالموانئ الثلاث للولاية :الغزوات, هنين ومرسى بن مهيدي. 


 مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية لولاية تلمسان

لجعل هذا اليوم تظاهرة وطنية يتم من خلالها إبراز أهمية المنشآت القاعدية من حيث جاهزيتها و نظافتها لاستيعاب سفن الصيد في أحسن الظروف لتحقيق شعار هذه السنة " معا لأجل صيد بحري و تربية مائيات منتجة و مستدامة". هذا وستكون إعطاء إشارة انطلاق عملية تنظيف الموانئ من بر و سطح البحر و قاع المياه بداية من الساعة التاسعة صباحا بحضور والي ولاية تلمسان من ميناء الغزوات على الساعة 09 صباحا وكذا رؤساء دوائر هنين و مرسى بن مهيدي من موانئ هنين و مرسى بن مهيدي بمشاركة رجال المهنة و جمعيات فاعلة بما فيها المختصة في الغوص، وكذا عمال القطاعات الشريكة. وستتخلل هذه التظاهرة عدة نشاطات ثقافية و رياضية لإطفاء البعد التحسيسي لدى المواطن بغية الحفاظ على محيطه من كل أنواع التلوث، من بين هذه النشاطات الثقافية سيتم عرض داخل ميناء الغزوات بمشاركة عدة قطاعات منها مديرية البيئة، جامعة تلمسان، حراس السواحل، مديرية الموارد المائية، مدرية الأشغال العمومية ومديرية الصيد البحري والموارد الصيدية التي ستظهر الأهمية التي يريها مسؤولو القطاع لحملة صيد السردين وكذا أهمية الراحة البيولوجية. و كذا جمعيات محلية لها صبغة بالتظاهرة. هذا وكان مدير الصيد البحري والموارد الصيدية "قويدر درويش" أنه من أجل إنجاح التظاهرة تم على هامشها تنظيم مسابقة لأحسن رسم حول عالم البحر من طرف تلاميذ الطور الابتدائي، أحسن شريط مصور و أحسن صور خاصة بعالم البحر، أحسن فريق في دورة كرة القدم التي قامت على مستوى مدرسة الصيد البحري بالغزوات يوم الخميس 07 ماي 2015 التي جمعت بين فرق من رجال البحر وكذا الإدارات بما فيها شرطة الميناء،حراس السواحل وإدارة الصيد البحري و أخيرا أحسن جمعية مشاركة في هذه التظاهرة التي سيتم تقديم فيها بمديرية الصيد البحري دروس لفائدة تلاميذ الابتدائي لتوعيتهم وإنماء الحس البيئي لديهم على مستوى تلمسان، الغزوات، هنين و مرسى بن مهيدي. بالإضافة إلى هذا تم برمجة أيام تحسيسية لفائدة رجال البحر حول النصوص التنظيمية المتعلقة بصيد الأسماك السطحية و التي تهدف إلى الحفاظ على الثروة السمكية عامة و الأسماك السطحية خاصة بما فيها سمك السردين.

0 التعليقات

إرسال تعليق